الجزء السادس من الحج ( نونية البسيوني)
****************************
660 -ياخير يوم طلعت عليه الشمس **عرفات يايوم العتق من النيران
661 -يا يوم التكبير والتهليل **والتلبية ويوم الغفران
662 - صلاة الفجر صبيحة عرفة ** بمني تأسيا بالنبي العدنان
663 - والمكث بمني حتي طلوع الشمس ** أيها المسلم والمسلمة لعرفات توجهان
664 - والسعي الي عرفة عقب الزوال ** اللهم ارحمنا برحمتك ياحنان
665 - والنزول بنمرة والإغتسال عندها** للوقوف بعرفات الله مستحبان
666 - جبل عرفات مشهود بالوجود ** في أي جزء منه نائما أو يقظان
667 - ومستحب الوقوف عند الصخرات ** أو قريبا منها في أي مكان
668 - و إعتقادك الصعود لجبل الرحمة أفضل ** فأنت مخطا جاهلا بالدين غفلان
669 - ومن الأداب الطهارة واستقبال القبلة ** والإستغفار والدعاء لنفسك ولكل إنسان
670 - والذكر والخضوع مع الخشية ** وحضور القلب ورفع اليدان
671 - وجمع صلاة الظهر والعصر مع الإمام ** والجمع منفردا دون الإمام كلاهما يجزئان
672 - والإفاضة من عرفة بعد الغروب ** بسكينة و خشوع وذكر وإطمئنان
673 - وإذا آتيت مزدلفة صل المغرب والعشاء ** من غير تطوع ركعتان بإذان واحد وإقاماتان
674 - والمبيت بمزدلفة والوقوف بها ** قليلا من الليل لراحة الأبدان
675 - لطلوع فجر العاشر وزوال التاسع ** يوم الحج الأكبر أحد الأركان
676 - ومزدلفة كلها موقف إلا وادي محسر ** إحذر الإقتراب منه والوقوف لمجرد ثواني
677 - أيها المسلم والمسلمة ** بعد صلاة الفجر غادران
678 - واجمعا الحصوات للرمي ** من مزدلفة أو من أي مكان
679-أعمال يوم العاشرمرتبةرمي** ونحروحلق وطواف بالسنةوالبرهان
680 - والأعمال تجوزغير مرتبة** للتيسير علي ضيوف الرحمن
681 - وبعد أعمال يوم العاشر يحل للمحرم** كل شيءإلاجماع النسوان
682 - فإذاطاف طواف الإفاضة **حل له كل شئ بتحلله الثاني
683 - وطواف الإفاضة إذا لم يفعله الحاج ** حجه باطل لكونه ركن من الأركان
684 - وأفضل أوقاته نهارايوم النحر ويجوز ليلا ** ويجوز تأخيره في أيام التشريق حسب الإمكان
685 - ويأخر الحاج طواف الإفاضة مع الوداع ** والجمع بينهما في طواف واحد سيان
686 - ومستحب تعجيل طواف الإفاضة للنساء ** خوفا من الحيض وبالله المستعان
687 - والمرأة الحائض تؤخرطواف الإفاضة ** مع طواف الوداع وللأثنين تجمعان
688 - المبيت بمني بعد يوم النحر ** يومين او ثلاثة ايام واجبان
689 - الهدي يكون من النعم ** لله عز وجل قربان
690 - الهدي مستحب للمفرد ** وواجب على المتمتع والقران
691 - الهدي علي من ارتكب محظورا ** أو جناية في الحرم كالصيد كلاهما واجبان
692 - الهدي علي ترك رمي الجمار ** وترك الإحرام من الميقات سيان
693 - الهدي علي ترك المبيت بمزدلفة ** وترك المبيت بمني يابني الإنسان
694 - الهدي بين جمع الليل والنهار بعرفة ** أو ترك طواف الوداع بأمر ذو السلطان
695- وشروط الهدي الواجبة ** أيها المسلم والمسلمة الراشدان
696 - من الأبل ماله خمس سنوات ** ومن البقر ماله سنتان
697 - الهدي من المعز ماله سنة** وماله ستة أشهر من الضأن
698 - الهدي سليما لا عيب فيه** تعظيما لشعائرالله بالقربان
699 - يابن آدم وقت النحر أيام العيد ** يوم النحر وثلاث بعده أو يومان
700 - والأفضل ذبح النسك بنفسك ** ويجوز للرجل والمرأة يوكلان
701 سم وجوبا عند الذبح ** واستقبل القبلة وكبر للرحمن
702. ويجوز الأكل من الهدي ** ويجوز للرجل والمراة يتصدقان
703- والحلق أو التقصيرمتوجها** ومستقبلا للقبلة مستحبان
704 - وإمرار الموسي علي رأس الأصلع ** والنية تكفي ديننا خير الأديان
705- وطواف الوداع طواف لارمل فيه ** أيها المسلم والمسلمة للبيت مودعان
*****************************
بسيوني صديق
****************************
660 -ياخير يوم طلعت عليه الشمس **عرفات يايوم العتق من النيران
661 -يا يوم التكبير والتهليل **والتلبية ويوم الغفران
662 - صلاة الفجر صبيحة عرفة ** بمني تأسيا بالنبي العدنان
663 - والمكث بمني حتي طلوع الشمس ** أيها المسلم والمسلمة لعرفات توجهان
664 - والسعي الي عرفة عقب الزوال ** اللهم ارحمنا برحمتك ياحنان
665 - والنزول بنمرة والإغتسال عندها** للوقوف بعرفات الله مستحبان
666 - جبل عرفات مشهود بالوجود ** في أي جزء منه نائما أو يقظان
667 - ومستحب الوقوف عند الصخرات ** أو قريبا منها في أي مكان
668 - و إعتقادك الصعود لجبل الرحمة أفضل ** فأنت مخطا جاهلا بالدين غفلان
669 - ومن الأداب الطهارة واستقبال القبلة ** والإستغفار والدعاء لنفسك ولكل إنسان
670 - والذكر والخضوع مع الخشية ** وحضور القلب ورفع اليدان
671 - وجمع صلاة الظهر والعصر مع الإمام ** والجمع منفردا دون الإمام كلاهما يجزئان
672 - والإفاضة من عرفة بعد الغروب ** بسكينة و خشوع وذكر وإطمئنان
673 - وإذا آتيت مزدلفة صل المغرب والعشاء ** من غير تطوع ركعتان بإذان واحد وإقاماتان
674 - والمبيت بمزدلفة والوقوف بها ** قليلا من الليل لراحة الأبدان
675 - لطلوع فجر العاشر وزوال التاسع ** يوم الحج الأكبر أحد الأركان
676 - ومزدلفة كلها موقف إلا وادي محسر ** إحذر الإقتراب منه والوقوف لمجرد ثواني
677 - أيها المسلم والمسلمة ** بعد صلاة الفجر غادران
678 - واجمعا الحصوات للرمي ** من مزدلفة أو من أي مكان
679-أعمال يوم العاشرمرتبةرمي** ونحروحلق وطواف بالسنةوالبرهان
680 - والأعمال تجوزغير مرتبة** للتيسير علي ضيوف الرحمن
681 - وبعد أعمال يوم العاشر يحل للمحرم** كل شيءإلاجماع النسوان
682 - فإذاطاف طواف الإفاضة **حل له كل شئ بتحلله الثاني
683 - وطواف الإفاضة إذا لم يفعله الحاج ** حجه باطل لكونه ركن من الأركان
684 - وأفضل أوقاته نهارايوم النحر ويجوز ليلا ** ويجوز تأخيره في أيام التشريق حسب الإمكان
685 - ويأخر الحاج طواف الإفاضة مع الوداع ** والجمع بينهما في طواف واحد سيان
686 - ومستحب تعجيل طواف الإفاضة للنساء ** خوفا من الحيض وبالله المستعان
687 - والمرأة الحائض تؤخرطواف الإفاضة ** مع طواف الوداع وللأثنين تجمعان
688 - المبيت بمني بعد يوم النحر ** يومين او ثلاثة ايام واجبان
689 - الهدي يكون من النعم ** لله عز وجل قربان
690 - الهدي مستحب للمفرد ** وواجب على المتمتع والقران
691 - الهدي علي من ارتكب محظورا ** أو جناية في الحرم كالصيد كلاهما واجبان
692 - الهدي علي ترك رمي الجمار ** وترك الإحرام من الميقات سيان
693 - الهدي علي ترك المبيت بمزدلفة ** وترك المبيت بمني يابني الإنسان
694 - الهدي بين جمع الليل والنهار بعرفة ** أو ترك طواف الوداع بأمر ذو السلطان
695- وشروط الهدي الواجبة ** أيها المسلم والمسلمة الراشدان
696 - من الأبل ماله خمس سنوات ** ومن البقر ماله سنتان
697 - الهدي من المعز ماله سنة** وماله ستة أشهر من الضأن
698 - الهدي سليما لا عيب فيه** تعظيما لشعائرالله بالقربان
699 - يابن آدم وقت النحر أيام العيد ** يوم النحر وثلاث بعده أو يومان
700 - والأفضل ذبح النسك بنفسك ** ويجوز للرجل والمرأة يوكلان
701 سم وجوبا عند الذبح ** واستقبل القبلة وكبر للرحمن
702. ويجوز الأكل من الهدي ** ويجوز للرجل والمراة يتصدقان
703- والحلق أو التقصيرمتوجها** ومستقبلا للقبلة مستحبان
704 - وإمرار الموسي علي رأس الأصلع ** والنية تكفي ديننا خير الأديان
705- وطواف الوداع طواف لارمل فيه ** أيها المسلم والمسلمة للبيت مودعان
*****************************
بسيوني صديق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق