السبت، 4 أغسطس 2018

بسم الله الرحمن الرحيم. .أمير الأدب والبلأغه حافظ النورى..مقصوده لمن قال أين الشاعر
            نقد البلاغة في الأدب من الشعر

                  وهب الذى بنى خيره لمن يهواه
          ونحن في عجل والخير مجراه

                رجال لهم مجد السعود وعز صباه
                وخير سعد الوجود في نهج اداه

                 فهوا من يمن شرف المساء ذكراه
                  وكنية ضحاه روائع من هدى شفاه

                 تلك خلد التواضع واسمى قضاه
                  فمجد خلوده شهى مجلس نقاه

                فيامن تجود نفسك مقروء نداه
                 بعلم علوم البر انت غير  تلاه

                بيض الصبية يحسنه ناظر عيناه
                وما تحت الخفاء ستر يعلمه الله

                ودور الهوى تهوى من يدق الباب
                 واذ ماوراء حضنها ترى اشتباه

                وزاءر شوق الحب امانيه رقراق
                وحبيب الهوى قلبه عين مناه

                والفارس الحر في العرا يتباهى
                تهابه سيوف العدا خوف انتباه

               وكثير من الشعراء بليغهم ند حرفك
                ومن ظنك نظم العلل انت  اهه

                 فكيف والبحور تشفيها من علل
                مؤيد ذا الميمون علمه حق تهواه

             وغيرك كسا بحور الشعر  من حكمة
              وتوج بعلمه البلاغة  وجد حلاه

             استعارا الكناية وصف الحرير أحر
              وإشارا إلى موطنها بعشق هواه

              وأبلغ صدارة النحو تطبيق الحمد
               فيه الصرف من ظرف  زمانه سقاه

            كيف منك المجزوء وعرض ضربه
            وهل لك من المصمت مخافة رجاه

            وان صح طقوس العلل وستر غطاء
            الا لك بناء الشوق في ستر مداه

          وزخاف المعز متى تروى اشجاره
         وطى النقص أين من علله وشطراه

          إلا ليتك تقر طى المتنبي ومستواه
           وتسر منى زخاف المقروء وحياءه

         انا الذى أجزل سرور تلك الرحاية
            وأقر هلالها بفتح وسعد هداه

          ومن مبلغ العلم  أكن عن منتهاى
           وارفع صوت العشق نغم رضاه
   
    تمت والحمد لله شكرا للقارةء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراع بين الناس..بقلم الشاعر/كمال الدين حسين

 صداعُ الفكرِ في أُذني ورأسي أتاني منْ صراعٍ بين ناسٍ فلا عادَ الأنامُ على وصالٍ مع الأصحابِ في زمنِ المآسي فصارَ الكلُّ مشغولاً بنفعٍ لهمْ ...