الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

الصداقة.... بقلم/ زهير الحلواني


* الصداقة عقل وأحد في جسدين
* البئر الجيد يعطيك الماء عند
القحط والصديق الجيد تعرفة
عند الحاجه
* أفضل الأصدقاء صديق قديم
* سلام على الدنيا إذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
* أن تملك أموالا كثيرة فأنت غني
أما أن تملك أصدقاء أوفياء فأنت
الغني بنفسه
* تقاس الصداقة بصدق المواقف
وليس بطول السنين
* أحيانا نذكر بعض الأشخاص بخير
ممن مروا في حياتنا ثم اختفوا
فجأة
* انا سعيد لأن الصداقة لأ تأتي
بسعر ولو أتت فلن أستطيع أن
أجمع ثمن شخص رائع مثلك
* أمي دائما تقول لي أن الثراء
لأ يقاس بالمال وإنما بالأصدقاء
وأكيد ستعد بلقائك وسترى كيف
أصبحت ثريا بمصادقت
* مؤلمة جدا تلك الأحاسيس حتى
الموت عندما يكون الطعن في
الظهر مؤلمة حتى القسوة
عندمايخونك صديق وعندما تجدا
سرارك التي قد امنتها عنده
قد إنتشر بين الآخرين
* قد يسقط الأصدقاء من وقت
لآخر ولكن هناك من لهم قيمة
كبيرة داخل القلب لذلك لأ
يسقطون أبدا
* الأصدقاء هم من يمكن الإتصال
بهم في الساعة الرابعة فجرا
* خير الأصدقاء من ضحكت لك
الدنيا لم يحسدك وإن عبست لك
لم يتركك
بقلم زهير الحلواني

ومضات في النحو والبلاعة والأدب... بقلم/أبو مروان العنزي / بركات الساير

البرنامج الثقافي


83-المدارس النحوية
نشأت المدارس النحوية بعد التدوين في علم النحو ، وكتابة قواعده ومنهجه ، حيث انصب الاهتمام على تكوين الجملة العربية ، وقواعد الإعراب ، وسبب تسمية قواعد اللغة العربية بعلم النحو ، جاء على لسان علي بن أبي طالب عندما قال للأسود الذؤلي انح هذا النحو .
بدأت بعض الاختلافات في بعض المسائل النحوية بسبب القرب والبعد والمكان والزمان.فكانت المدارس النحوية تتوزع في البصرة والكوفة والأندلس ومصر . ومنها :
1-المدرسة البصرية : وهي أهم مدرسة في النحو ، وأغلب البلاد العربية ينتهجون منهج المدرسة البصرية ، وهي أقدم مدرسة ، انتشر علمها بكل الآفاق . وهي لا تأخذ علمها إلا من الشعر العربي الأصيل والقرآن والحديث فلا تأخذ من مجد ولا محد ث ولا مشكوك فيه .
ومدير هذه المدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي وجاء بعده سيبويه وتأسست أول مدرسة بالنحو حيث كتب سيبويه كتابه الشهير في النحو (الكتاب) حيث أصبح كتابه أهم كتاب في النحو .
ثم جاء تلميذ سيبويه الأخفش الأوسط وكتب كتابه الشهير ( المسائل الكبير ) ومن رواد هذه المدرسة المبرد والزجاج والسيرفي . وتمتاز هذه المدرسة بتشددها في قبول الشواهد من الشعر وغيره وتعتمد على الفصاحة العربية ولكنها كانت مدرسة منطقية فكان لها الشهرة والاتساع لسهولتها
2- المدرسة الكوفية : جاءت بعد المدرسة البصرية بزمن طويل ، واعتمدت على كل ما يردها فهي لاترفض أي شعر ولا أي أدب . لا تتشدد بما يردها ،وزعيم هذه المدرسة الكسائي ، حيث كتب في النحو عدة كتب أهمها (مختصر النحو ) و (الحدود في النحو) قم جاء تلميذه الفراء وكتب ( الكتاب الكبير، لغات القرآن ). وهذه المدرسة تتوسع في شواهد الشعر وتأخذ شواهدها من البدو والحضر . وتاخذ العبارات العربية من جميع العرب .
3- المدرسة البغدادية : اتخذت هذه المدرسة موقفا وسطا بين مدرستي الكوفة والبصرة
ومن رواد هذه المدرسة ابن كيسان ومن أهم كتبه ( اختلاف البصريين والكوفيين ) وابن جني الذي كتب ( الخصائص ، سر صناعة الإعراب) والزمخشري صاحب كتاب ( الكشاف ، أساس البلاغة ).
4- المدرسة الأندلسية : ومن روادها ابن مضاء حيث كتب ( المشرق في النحو ) وابن عصفور كتب عدة كتب أهمها ( الممتع ، المقرب ، مختصر المحتسب ) وابن مالك الذي كتب (ألفية ابن مالك ) التي وسعت الآفاق .
5- المدرسة المصرية : واعتمدت هذه المدرسة على مدرسة الكوفة والبصرة . ومن أهم روادها ابن هشام الذي اشتهر بكتبه الشهيرة ( مغني اللبيب )
و( شذور الذهب ) و ( قطر الندى وبل الصدى ) وأصبحت كتبه من أهم كتب النحو للمدارسين والطلاب . ومن عباقرة هذه المدرسة السيوطي ومن كتبه
( المزهر )
بعض الخلافات بين المدارس مثلا:
هذا زيد قائما – المدرسة الكوفية يعتبرون اسم الإشارة من أخوات كان أما المدرسة البصرية يعربون قائما حال .
الكوفيون يسمون الظرف صفة ، والبدل يسمونه الترجمة ،و يسمون التمييز : التفسير ، ويسمون لا التافية للجنس لا التبرئة . لارجل في البيت . ويسمون حرف النفي بحرف الجحد وسموا الممنوع من الصرق باسم مايجري ومالا يجري .

رسالة ضمير ... بقلم/ إبراهيم علي القوقزه


~ حب وحرمان ~
امنحيني وقتاً حتى أوضح لك الالتباس...
اتركيني أضع كل المبررات...
لا تتسرعي بالحكم ولا بالاتهامات...
امنحيني وقتاً كي أدافع عن نفسي...
وأرسم الحقيقة أمامك...
كنت أخشى عليك من عبثي..ومن همجيتي..ومن انانيتي..ومن..ومن..!
لا تلوميني فأنا لست من يعطيك..حباً..وسعادةً..ومرحاً..وفرحاً...
من هنا قررت الرحيل..
والخلاص..والابتعاد عنك حتى احررك من العذاب...
إذاً لا تلومني لا تلومني...!
~من رحيل العمر ...
إلى التي من أجلها انطوت نفسي على حزن عميق ...

~إبراهيم علي القوقزه

أمرك عجيب.... بقلم/ فتحي موافي الجويلي

 
............................
الضحك. غذاء النفس و الروح.
البكاء يداوى الجسد المجروح
الصمت لغه العظماء والجبروت
الكلام غذاء اللسان المحروم
عزيز قوما دارت دوائره
فيرعي بالخلاء بهائمه
وخسيس ظلا جالس
تحت شجره
يحكم. ويآمر والعبيد
تلبي وتخدمه
ظمأ الأسود لا يرؤية
نهرا من الشهد و العسل
وإنما دوائهم عزا وشرف
فضائل القوم قوتهم
بجمعهم.. فردا. وجمعا
وشرفهم السيف والكرم
وكبيرهم هو القول والفصل
.....ورعاع جياع.... المن
والسلوى مأكلهم.
وخمرهم الشهد والعنب
وهناك من ضاق صبرهم
صبروا.... وزال رزقهم
جمعوا...
وجفائهم الدر رزقا
فبخل بالعطايا..
فذهبوا..
تعدهم تعداد ونفرا
وعند المكارم.. يغتربوا
وبالشدائد.. رماد
وغبار ما أتحدوا
...فمن عرف الدنيا
بكي وارتحل
وخاف خالقه
ومضي دون أن
يؤذي فرع شجره
حتي لو عجزه
فمن قوي علي
دنيا ذاهبه
قضي الله عنه
كل حوائجه
وكان الصبر
له عرف وما
أفترقا....
فتحي موافي الجويلي

تجاعيد... بقلم/ وفاء الرعودي

جلسا متقابلين...نظرت بحنان أموميّ إلى الياسمين الّذي يكلّل شعره وقالت في سرّها :لا حرمني الله من دفء حضورك ,وهي ماتزال تطلق حمائم الدّعاء بادرها بسؤال أزهق في لحظة الصمت والكلام وتسابيح الدّعاء.:ماالذّي تحت عينك ؟...لم يكن السؤال في حدّ ذاته الّذي أسقط أقمار أنوثتها فهي تدرك جيّدا بحتميّة تقدّم العمر مثلما تدرك جيّدا أنّها تزداد جاذبيّة وتكسب جمالا مختلفا. كلّما تقدّم بها العمر..الّذي أوقد فيها جحيم الغضب هو ابتسامته التي تهيّأ لها أنّها ماكرة بدت منها روحه مالحة لم ينبت فيها من أنس اللّحظات زهرة ألفة واحدة أو عشّشت في أشجاره العقيمة الظلال العشرة والمودّة والرّحمة ;...كانت ترى النّبذ في ما سيأتي من أيّامها وسمعت مرايا زهوها بذاتها تتكسّر شظايا تنغرس في كبرياء أنوثتها وأزمعت غيابا ناسف الحقد لكنّها ظلّت جامدة أمامه كمنزل صار خرابا بعد قصف مباغت...لم تقدر على صدّ يديه وهي تراها تمتدّ نحو وجهها ... كأنها لم تعد في جسدها بل غادرته خاويا لتذوب في أثير يستر جرح أنوثتها ...رأت من بعيد يده تلمس إحدى وجنتيها ورأته بنفس الابتسامة يقول لها إنّها شعرة من رموشك فتمني أمنية أنا رجوت الله أن لا يحرمني من نظرات الحب الّتي في عينيك الغاليتين وأنت ؟...تناوحت عليها مشاعر النّدم والحب والخجل مثلما تناوحت عليها قبل لحظات مشاعر القهر والحنق والخذلان ثمّ همست في حياء: لقد رجوت ...فحسب أنّها رجت ما رجاه لكنّه لم يكن يدري أنّه قد دكّ وجدان امرأة في لحظة ورفع بنيانه في لحظة أخرى أبهى ممّا كان ..مثلما لم يكن يدري أنّها ما رجت الله إلا بأن يغفر ظنونها الظّالمة بقلم وفاء الرعودي/تونس

روحي روحها ... بقلم/ نسر الابراهيم


شبت نيران شوقي لروح روحي أشتياقا لعناقها
لمى أعتراني في المنام طيفها
وشممت شذى ورحيق عطرها فهاجني
ذكرى الحنين إلى ثراها ربوعها وأوصالها
وظننت نفسي أنها تهجع بقربي
أو أن لوعة الفراق قد أتت بها
فضممتها وقبلتها
من الجباه وفي ثغرها
وشعرت أنها تضمني كما تحضن وتضم أم الطير صغارها في أعشاشها
فتعجبت لحالي بعد الوصال وحالها
وسألتها كيف صبرتي دهرا على البعاد والأشواق ونيرانها
فأجابتني ودمع العين يسبقها
وهل يوجد حياة ياروح روحي لمن لاروح لها
فضممتها وضممتها وشممتها وقبلتها بجبينها
وأخبرتها لكل روح روح وروحي روحها
وناديتها
يامن روحي روحها وروحها روحي
حالي كما حال حالك جسد عليل منذ فراقك لاروح لها
وسألتها عن حالها وأحوالها وعن عاصيها ونواعيرها والأعياد في
ربوعها وأفراحها
فأجابتني
بالومى والدمع ينهمر حالي حال حال
ثكلى فقدت أهلها و بعلها وأبناؤها
فبئس عيد عيدها من يوم مافارقت ياروحي ربوعها
( هذي حالي وحال مدينتي
حماه العز والكرامة
وماحل بي وبها )
( روحها روحي وروحي روحها )
🦅نسر الابراهيم

أعرب نحن؟... بقلم/ فوزي اليانقي


أعرب نحن أم ماذا؟
حرب البسوس نغذيها من اجل ناقة نهديها
لعدو مارد يداهننا و بالسم يسقينا
أعرب نحن يا امة لساننا القران والسنة
نهدم ديارنا بأيدينا فتتهاوى أزقتنا وحوارينا
من اجل دينارا نتقاتل والعرق منا يتقاطر
يا امة يعرب وكنعان أين قيمة الإنسان؟
بناتنا سبايا تتباكى عند القاصي والداني
نساؤنا تنادي أين هارون الرشيد يفدينا؟
يا امة لغة الضاد بالسهل والجبل والوادي
لنجمع شمل عروبتنا ولنرفع بأيادينا رايتنا
الكل بصوت عالي: يا وطني أنت يا غالي
يا ارض أجدادي أفديك بروحي وعيالي
حبك في القلب ساكن لا عاش فيك خائن
أنت يا تاج راسي يا تربة اهلي وناسي
نحن عرب الألف واللام ديننا سمح إسلام
يا ارض دجلة واليمن يا ارض لبنان والشام
جنسنا من آر و حام وكذلك نحن من سام
لنكن اسودا على أعدائنا كلنا بسهمه رام
يا امة عمر الفاروق والناصر صلاح الدين
القدس تصيح تنادينا هيا نقاتل بني صهيون
كفانا يقتل بعضنا الأخر والكل من غيره ساخر
فوزي اليانقي

صراع بين الناس..بقلم الشاعر/كمال الدين حسين

 صداعُ الفكرِ في أُذني ورأسي أتاني منْ صراعٍ بين ناسٍ فلا عادَ الأنامُ على وصالٍ مع الأصحابِ في زمنِ المآسي فصارَ الكلُّ مشغولاً بنفعٍ لهمْ ...